3
– الفلسفة المعاصرة:
تقديم :
من أهم الأحداث التي عرفتها الفلسفة المعاصرة هناك حدثان
بارزان: يتمثل الأول في الثورة العلمية في مجال العلوم الدقيقة كالرياضيات و
الفيزياء و البيولوجيا . و يتمثل الثاني في ظهور ما يسمى بالعلوم الإنسانية كعلم النفس و علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا. و
قد استفادت الفلسفة المعاصرة من هذين الحدثين، فاتجه اهتمامها أولا إلى دراسة و
نقد المعرفة العلمية في إطار ما يسمى بالدراسات الإبستمولوجية. و اتجه اهتمامها ثانيا إلى دراسة الإنسان و
الاهتمام بقضاياه الأساسية، كمسألة الإدراك و الوعي و علاقتهما بالعالم، و كذلك
البحث عن معنى الوجود الإنساني و معالجة القضايا السياسية
و الاجتماعية.
كما يمكن ان نشير أيضا إلى اهتمام كثير من الفلاسفة
المعاصرين بنقد المفاهيم الفلسفية الكلاسيكية، في محاولة منهم لتجاوز الفلسفة
الميتافيزيقية و إعادة الاعتبار للجوانب المهمشة و اللامفكرة فيها.
·
نماذج
من الفلسفة المعاصرة:
النموذج الأول: إدغر موران Edgar Morinنص
ص 31:
- إن المعرفة
العلمية حسب إدغار موران لا تعكس الواقع كما هو، و في كليته، بل هي عبارة عن
نظريات ينشئها العلماء بغية فهم الواقع و ترجمته إلى علاقات و معادلات رياضية و
علمية. و النظريات العلمية في نظر موران قابلة للتكذيب والتجاوز، و تعويضها
بنظريات أخرى.
- يرى إدغار
موران أن تاريخ العلوم هو تاريخ انفصالات و تحولات و قطائع، إذ أن كل نظرية علمية
لاحقة تلغي السابقة و تتجاوزها، فتصبح هذه الأخيرة من جملة الأخطاء العلمية.
- إن هناك
علاقة جدلية بين المعرفة العلمية و الخطأ؛ فالمعرفة العلمية هي خطأ تم تصحيحه،
لذلك فهي في صراع دائم مع الخطأ و لا يمكن تصورها بمعزل عنه. و هذا إن دل على شيء،
فإنما يدل على نسبية المعرفة العلمية و انفتاحها على كل ما هو جديد.
- يعتبر إدغار
موران أن النظريات العملية فانية، أي أنها قابلة للتكذيب عن طريق الكشف عن الأخطاء
الكامنة فيها، أو عن طريق الكشف عن عدم مسايرتها لمستويات و أبعاد جديدة في
الواقع. لذلك فهي ذات طابع نسبي، و قابلة للنقد و التجاوز. و هذا لا يتنافى مع
طابعها العلمي.
- <الحجة
بالمثال> هي إحدى الأساليب الحجاجية التي يستخدمها الفلاسفة لتوضيح أفكارهم، و
إقناعنا بها. و وظيفة مثال <جبال الجليد> في النص هي التأكيد على أن هناك
أجزاء و مستويات في النظريات العلمية تبقى غامضة و قاصرة عن عكس الواقع في جميع
مستوياته، و هذا ما يجعلها قابلة للنقد و التجاوز. و هي تشبه في ذلك جبال الجليد
في البحار القطبية التي لا يظهر إلا الجزء الصغير منها، بينما الجزء الأكبر يبقى
منغمرا في الثلوج.
النموذج الثاني: جان بول سارتر: j.p.sartre
نص ص 32
- مؤلف النص:
هو الفيلسوف الفرنسي الكبير جان بول سارتر (1950 – 1980). أسس نزعة فلسفية تحت اسم
<الوجودية>، كما انصب اهتمامه حول مجالات العمل و السياسة. و هو صاحب العديد
من الأعمال الروائية التي عكست الكثير من القضايا و الموضوعات الفلسفية التي اهتم
بها.
لقد آمن
سارتر بحرية الإنسان و التزامه، و كان مفكرا ملتزما سياسيا و فكريا بقضايا التحرر
من الاستعمار، و الميزة العنصري، و الاضطهاد الفكري.
- يرى سارتر
بأن الإنسان مسؤول عن نفسه و عن الآخرين في نفس الوقت؛ فمسؤوليته ذاتية و جماعية
في آن واحد. و المسؤولية تعني هنا أنه لا يجب على الإنسان أن يفعل الشر، أي أن
يقوم بما من شأنه أن يضر به أو بالآخرين.
- إن مسؤولية
الإنسان عند سارتر لا تتعارض مع القول بحريته، ذلك أن الحرية لا تعني هنا الفوضى و
اتباع الأهواء و الغرائز و المصالح الذاتية، بل إنها حرية مقننة و منضبطة للمبادئ
الإنسانية و الواجبات الأخلاقية التي تراعي المصالح المشتركة للناس جميعا.
النموذج الثالث: فريدريك نيتشه f.Nietzsche (1544 – 1900)
نص ص 32:
· مؤلف النص:
ولد فريدريك
نيتشه بألمانيا سنة 1844، عين سنة 1869 أستاذا للفلسفة بجماعة بال.
كان نيتشه
يكتب ضد الفلسفات التي تبنى في أنساق مثل فلسفات أفلاطون و كانط و هيجل، و كذلك
الفلسفات التي تقوم على الماهيات الثابتة و الخالدة، مثل فلسفة أرسطو. كما كان
نيتشه يرفض القيم الأخلاقية المطلقة.
من بين
مؤلفاته :<العلم المرح> <هكذا تكلم زرادشت><فيما وراء الخير و
الشر>.
- الحقيقة عند
نيتشه هي جملة من الخطابات اللغوية التي تعبر عن علاقات و مصالح و أهداف يسعى
الإنسان إلى تحقيقها على أرض الواقع. و تعتمد هذه المنطوقات على لغة استعارية و
مجازية لا تنقل أشياء الواقع كما هي في حقيقتها الأصلية، بل تنقلها من منظور محدد.
و هذا ما يجعل تلك التصورات حول الحقيقة تعتمد على سلطة الإكراه، المتمثلة في
المؤسسات و الهياكل السياسية و الدينية و الاجتماعية التي تضمن التعمير الطويل
للحقيقة و ترسيخها بين الناس، على أساس أنها دقيقة و مشروعة و لاشك في صحتها .
- الحقيقة حسب
نيتشه هي أوهام منسية. ذلك أن ما اعتبره الناس لأزمان طويلة انه حقائق مطلقة و
مقدسة، ليست في واقع الأمر كذلك. فهي مجرد تصورات نسبية هدفها حفظ الحياة و تحقيق
الهدنة الاجتماعية. إن الكشف عن أصل الأفكار يظهر أن مصدرها الوهم و الخطأ الناتج
عن التلاعب باللغة من جهة، و طمس حقائق الأشياء من أجل المصلحة من جهة أخرى.
- إذا كانت
الحقيقة عند نيتشه مجرد أوهام و استعارات و تشبيهات، فهذا يعني أنها لا تعبر عن
الواقع كما هو، بل عن الواقع كما تراه جهة معينة من الناس. لهذا السبب يجب الإقرار
مع نيتشه بنسبية الحقيقة و اختلافها باختلاف الخطابات المعبرة عنها، و الأهداف
التي تتحكم و تقف وراء بلورتها.
و من جهة
أخرى فالحقيقة عند نيتشه ترتبط بالسلطة، و لا يمكن تصورها بمعزل عنها؛ ذلك أن السلطة هي التي توفر المؤسسات و الهياكل و الآليات التي من شأنها أن
تفرض الحقائق على العقول، و تثبت وجودها على أرض الواقع.
- هكذا
يتبين مع نيتشه أن الإنسان لا يريد الحقيقة من أجل ذاتها، بل إنه يطمع في العواقب الممتعة
و النافعة المترتبة عنها، أو أنه على الأقل يتوهم أنها
تحقق له تلك الفوائد.
خلاصة تركيبية: الفلسفة
المعاصرة
يتبين من
خلال النماذج التي تطرقنا إليها أن الفلسفة المعاصرة اهتمت كثيرا بموضوع العلم و
بتحليل و نقد المعرفة العلمية، و هو ما تم في مجال الحقل الابستمولوجي. كما انصب
اهتمام الفلاسفة المعاصرون حول قضايا واقعية مرتبطة بالوجود الإنسان، كمسألة
الحرية و المسؤولية و الالتزام في أبعادها الأخلاقية و السياسية و الاجتماعية. و
من جهة أخرى فقد انصب معظم اهتمام الفلسفة المعاصرة حول نقد و مراجعة الفكر
التقليدي الميتافيزيقي، و العمل على مجاوزته من أجل تأسيس فكر فلسفي جديد يستجيب
للحظة الراهنة.
عن موقع قلمي الرابط على الانترنيت : https://www.9alami.info/2013/03/12/%D8%AF%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%AC%D8%B0%D8%B9-%D9%85%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85/