الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

القسم :  جذع مشترك أدبي و علمي
لحظات أساسية في تطور الفلسفة
2 -  الفلسفة الغربية الحديثة [1]:
تقديم : 

قامت الفلسفة الحديثة على تأسيس تصورات جديدة مخالفة للتوجه الذي سارت عليه الفلسفة اليونانية ولا الفلسفة الإسلامية، وقد ساهم في ميلاد هذا النوع الجديد من التفكير الفلسفي، النهضة التي عرفتها أوربا، وارتفاع الدعوات التحررية من سلطة الكنيسة، مع أهمية استعمال العقل وتحقيق الأنوار. وقد خلفت هذه الثورة الفكرية الجديدة فلاسفة أنداد، ساهموا في بناء منهج يستند إلى مجموعة من القواعد العقلية ( المنطقية والرياضية) تمكن الفلسفة، كعلم كلي، من اكتشاف معرفة يقينية لا يطالها الشك. ومن ابرز رواد الفلسفة الحديثة نذكر مثلا: رينيه ديكارت ؛إ ذ غالبا ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بهذا الفيلسوف الفذ. و قد كان يلقب بأبي الفلسفة الحديثة. فما هي الخصائص العامة التي تميزها؟
تعتبر الفلسفة الحديثة فترة تأسيس لعهد جديد و إحداث قطيعة مع الماضي، من خلال ظهور جهاز مفاهيمي جديد، و كذا تحول على المستوى الإشكالي. و هكذا فقد تم إعطاء الأسبقية في الفلسفة الحديثة لمبحث المعرفة على مبحث الوجود، الذي كانت له الأولوية في العصور السابقةو الإشكال الرئيسي في الفلسفة الحديثة هو إشكال معرفي، يتمثل في التساؤل عن إمكانية وحدود المعرفة البشرية، وعن الكيفية التي تكون بها هذه المعرفة ممكنةوقد تميزت الفلسفة الحديثة بسيادة نزعة الأنسنةhumanisme التي أعادت الاعتبار للعقل البشري، و آمنت بقدرته على فهم العالم و السيطرة على الطبيعة.  و هكذا أصبح الاعتقاد بأن العالم لم يعد غريبا، و بأن الطبيعة بإمكانها البوح بكل أسرارها، فقط يجب أن تتوفر الوسائل اللازمة لذلك.
نماذج من الفلسفة الغربية الحديثة:
 ومن أبرز فلاسفة هذه الفترة، على جانب كل من ديكارت نجد اسبينوزا وكانط وهيجل وآخرون... 

يعد ديكارت بحق أبو الفلسفة الحديثة، لأنه أول من استعمل العقل. عرفت فلسفته بعملية الشك التي قام بها من أجل الوصول إلى اليقين، وقد قدم حول ذلك مثال؛ أنه من أجل التعرف على التفاح الفاسد و الصالح لابد من إفراغ السلة بأكملها ثم يتم بعد ذلك ترتيبها بعد إزالة التفاح الفاسد. ومن جهة أخرى علينا لإفراغ أدمغتنا من كل الأفكار التي تعلمناها ثم إعادة ترتيبها من جديد بواسطة استعمالنا لهذا الشك المنهجي. وهو صاحب القولة الشهيرة " أنا أشك، أنا أفكر، إذن أنا موجود" ترك مجموعة من الكتب من أبرزها "مقال في المنهج" . إذن الفلسفة الحديثة اهتمت بضرورة تأسيس طريقة جديدة تقوم على قواعد محددة لقيادة العقل وتعتمد على آليات لبناء المعرفة. 
مؤلف النص : روني ديكارت : René descartes ( 1596 – 1650)  نص : ص 27
هو الفيلسوف الفرنسي الكبير روني ديكارت. عاش في القرن 17 م  يلقب بأب الفلسفة الحديثة، و هو زعيم النزعة العقلانية الحديثةrationnalisme ، له عدة مؤلفات من بينها :"مقال في المنهج"،" تأملات ميتافيزيقية"، "قواعد لقيادة العقل" .
إشكال النص: ما هو المنهج الذي اعتمده ديكارت للوصول إلى الحقيقة؟
الجواب عن الإشكال : يقوم المنهج عند ديكارت في بدايته على الشك في كل الأفكار المتداولة و التي لم يفحصها بنفسه فحصا عقلياهكذا صرح ديكارت بأنه يجد اللذة القصوى في اكتشاف الحجج بنفسه، لا في الإصغاء لحجج الغيركما أن المنهج عند ديكارت يقوم على قواعد يقينية، إذا ما اعتمدها العقل توصل إلى الحقيقة. و يمكن الحديث هنا عن أربع قواعد رئيسية وضعها ديكارت:
أ- قاعدة الشك أو البداهة : و هي تعني أنه يجب الشك في كل الأفكار الملتبسة و الغامضة، و أن لا أقبل من الأفكار إلا ما يبدو بديهيا متميزا و واضحا في الذهن.
ب - قاعدة التحليل أو التقسيم: و هي تعني أنه يجب علي أن أقسم المشكلة إلى أبسط أجزائها، و أن أحل كل جزء على حدة ليسهل علي حل المسألة ككل.
ج- قاعدة التركيب أو النظام: و هي تعني أنه يجب التدرج في حل المسألة ابتداءا بأبسط عناصرها إلى أعقدها.
د - قاعدة الإحصاء أو المراجعة: وهي تعني أنه يجب علي القيام بمراجعة للنتائج حتى أتأكد أني لم أغفل أي شيء.  و هناك إشارة واضحة في النص لقاعدة النظام، حيث يقول ديكارت:
القاعدة الحالية تعلمنا أنه لا ينبغي الإقبال على أصعب الأشياء و أشدها تعقيدا، بل الاهتمام أولا بالتعمق في أبسط الفنون و أقلها شأنا، و خاصة تلك التي يسود فيها النظام اكثر من غيرها> نص : ص 27
الشك عند ديكارت: هو شك منهجي، أي أنه مجرد وسيلة لبلوغ الحقيقة، بخلاف الشك المذهبي الذي يتخذه أصحابه غاية بحيث
ينكرون على العقل كل قدرة على بلوغ الحقيقة. و هكذا فقد شك ديكارت في كل شيء لأسباب من بينها خداع الحواس و وجود شيطان ماكر يخدعه، لكنه مع ذلك لم يستطيع أن يشك في الشك نفسه. و ما دام الشك نوع من التفكير، فقد استنتج ديكارت أنه يفكر. و ما دام يفكر فهو موجود. من هنا صاغ ديكارت ما أصبح يعرف بالكوجيطو: " أنا أفكر، إذن أنا موجود " cogito ergo Sum

مؤلف النص  -   إيمانويل كانط: (Emmanuel Kant) 1804- 1724  نص ص28
 هو الفيلسوف الألماني إيما نويل كانط من أبرز فلاسفة عصر الأنوار (القرن 18م). من أهم مؤلفاته : " نقد العقل الخالص " " أسس ميتافيزيقا الأخلاق ".
  أسئلة حول النص:  كيف تتحدد علاقة العقل بالطبيعة حسب النص؟  هل يمكن للعقل – حسب النص- أن ينتج المعرفة انطلاقا من مبادئه الذاتية؟  ما هي وظيفة مثالي التلميذ و القاضي في النص؟
الأجوبة:
إن للعقل حسب كانط تخطيطاته الخاصة، و مبادئه الذاتية التي تجعله يرغم الطبيعة على الإجابة عن أسئلته دون أن يستسلم لها. هكذا فالطبيعة و موضوعاتها هي التي تدور في فلك العقل، و ليس العكس. و هذا ما جعل كانط يحدث ثورة كوبرنيكية في مجال المعرفة الفلسفية؛ حيث لم يعد العقل يدور في فلك العالم يبحث عن معرفة موجودة فيه، بل أصبح العالم يدرك و تتم معرفته انطلاقا مما يحتوي عليه العقل من مقولات و مبادئ قبليةيشير كانط في النص إلى أن العقل يتقدم نحو الطبيعة من أجل معرفتها، ممسكا بإحدى يديه مبادئه و باليد الأخرى التجربة. و هذا معناه أن عملية المعرفة عند كانط تتطلب شرطيين أساسيين : الشرط الأول يتمثل في المبادئ القبلية للعقل و الشرط الثاني : يتمثل في معطيات التجربة الحسية. لذلك فالعقل لا يمكنه لوحده أن ينتج المعرفة العلمية الصحيحة. و في هذا الصدد
يقول كانط:
المبادئ القبلية بدون حدوس حسية جوفاء و فارغة، و الحدوس الحسية بدون مبادئ قبلية عمياء و غامضة "
يقدم لنا كانط مثالي التلميذ و القاضي ليبين لنا علاقة العقل بالطبيعة؛ فالعقل لا يتعامل مع الطبيعة بالصدفة و التلقائية و دون تخطيط مسبق، كما أنه لا يطرح عليها إلا الأسئلة التي بإمكانه الإجابة عنها وفقا لمبادئه و قدراته الذاتية. و لذلك فهو لا يشبه في ذلك التلميذ الذي يسمح لنفسه بأن يقول كل ما يحلو له للمعلم.  أما علاقة القاضي بالشهود، فإنها مماثلة لعلاقة العقل بالطبيعة حسب كانط الحجة بالمماثلة). فالقاضي يحضر أسئلة و يرتبها و يدقق فيها، لكي يرغم الشهود على الاعتراف، و هو في ذلك يشبه العقل الذي انطلاقا من مبادئه القبلية و مقولاته يرغم الطبيعة على الإجابة عن أسئلته.
مفاهيم:
العقل raison : هو ملكة خاصة بالإنسان يستخدمها من اجل التفكير والاستدلال، و أيضا من أجل التمييز بين الحق و الباطل و بين الخير و الشر.
الحدس intuition : هو معرفة مباشرة بموضوع ما دون أية وسائط. و لذلك فهو يأتي في مقابل الاستدلال كمعرفة غير مباشرة.
القبلي a priori :  يشير إلى مبادئ أو أطر مستقلة عن التجربة، في مقابل البعدي a postériori  الذي يشير إلى المبادئ و المعارف التي تستند على التجربة، أي على واقعة ملاحظة.
-المقولات catégories : هي مفاهيم عامة تعبر عن العلاقات التي يمكننا إقامتها بين أفكارنا،  مثل : الجوهر، الكيف، الكم...
البداهة évidence : هي ما لا يمكن أن يكون موضوع شك. و هي تدل عند ديكارت على الفكرة الموسومة بالوضوح و التميز بحيث تفرض نفسها على الفكر دون حاجة إلى إثبات أو برهان.
الحكم jugement : هو عملية عقلية يتم بموجبها الربط بين حدين أو مفهومين يسمى أحدهما موضوعا والآخر محمولا مثل : الشجرة مثمرة.
الجوهر substance : ما هو ثابت في الأشياء المتغيرة. إنه حامل الأعراض أو الصفات المتغيرة.
الشك doute : وضع الشيء موضوع تساؤل و قد يكون ذلك قصد الوصول إلى الحقيقة لشك المنهجي)، و قد يكون غاية في حد ذاته ( الشك المذهبي )
خلاصة تركيبية: الفلسفة الحديثة
لقد عملت الفلسفة الحديثة على تقديم تصورات جديدة للذات و الحقيقة و العالم. كما اهتم فلاسفتها بمسألة المنهج الذي من شأنه أن يؤدي إلى المعرفة الصحيحة. و هكذا اعتمد ديكارت على الشك كمنهج يمكن من الاحتراس من الوقوع في الخطأ، و يؤدي إلى المعرفة اليقينية. كما عمل على صياغة قواعد لحسن قيادة العقل و تمكينه من التفكير بكيفية سليمة . و فيما بعد جاء كانط و قام بنقد العقل و تشريحه، قصد التساؤل عن الشروط التي تجعل المعرفة الصحيحة ممكنة. وقد قدم كانط تصورا جديدا للعقل ولبنيته و للكيفية التي تتم بها عملية المعرفة. و على العموم فقد عرف العصر الحديث اعتزازا كبيرا بالعقل، و بقدرته على السيطرة على الطبيعة و بناء الأنساق الفلسفية الكبرى.
أهم فلاسفة العصر الحديث:
فلاسفة محدثون مؤلفاتهم الأساسية القضايا التي اهتموا بها
روني ديكارت ( فرنسا – 1596 – 1650)  - مقال في المنهج - مبادئ في الفلسفة – التأملات قيمة الفلسفة مشكلة المعرفةمسألة المنهج في التفكير مسألة الذات - الأنا
باروخ سبينوزا
(هولندا 1633 – 1677) رسالة في اللاهوت و السياسية – الأخلاق - علاقة الفلسفة بالدين - الأخلاق و السياسة - لحق و القانون - المعرفة و الحقيقة
إيما نويل كانط (ألمانيا 1724 – 1804)
نقد العقل الخالص. - نقد العقل العملي - نقد ملكة الحكم -  أسس ميتافيزيقا الأخلاق - المعرفة و قدرات العقل - الفن و الحكم الجمالي الأخلاق
فريدريك هيجل ( ألمانيا 1770 – 1831)
دروس في تاريخ الفلسفة  العقل في التاريخ – علم المنطق - فينومينولوجيا الروح -  التاريخ و قوانينه - المعرفة الشمولية-الفن و طبيعته



[1]  - عن مدونة فلسفتي الرابط على الانترنيت : http://falsfatyi.marocprof.net/post/97381/page/3

القسم : جذوع مشتركة علمية و أدبية
الفلسفة الإسلامية: [1]
مدخل :
لقد كان اكبر اتصال بين المسلمين و بين الفلسفة اليونانية عن طريق الترجمة التي بدأت في أواخر القرن الأول الهجري، و تقوت في عهد العباسيين ابتداء من عصر المنصور ( توفي 108 م). و خصوصا في عهد المأمون الذي أنشأ سنة 215 ه لهذا الغرض <بيت الحكمة> مهمته الإشراف على ترجمة كل ما يصل إلى أيدي المسلمين من تراث اليونان و غيرهم من الأمم. و قد كان جل المترجمين الأوائل أطباء و منجمين، اتجهت أكثر جهودهم في البداية إلى ترجمة الكتب الطبيعية و الفلكية، و عن طريقهما اتجهت الأنظار إلى الفقرات الفلسفية، ثم بعد ذلك إلى الكتب الفلسفية الخالصة. و قد كان المترجمون الأوائل من أصول غير عربية، إلى أن برز يعقوب بن إسحاق الكندي كأول مترجم مسلم لم يلبث أن تحول إلى أول فيلسوف في الإسلام، عمل على تفسير كتب أرسطو و تأليف كتب فلسفية في الرياضيات و الطب و الكيمياء و الفلك و الإلهيات و ذلك في حوالي 241 كتاب و رسالة. إن الإشكالية الرئيسية التي خاض فيها فلاسفة الإسلام هي إشكالية التوفيق بين الدين و الفلسفة، و المقصود هو الدين الإسلامي و الفلسفة اليونانية خصوصا فلسفة أفلاطون و أرسطو. فكيف عالج الفلاسفة المسلمون هذه الإشكالية ؟
نص الكندي : ص 22.
أسئلة حول النص :  اشرح التعريف الذي يقدمه الكندي للفلسفة؟  ما هي الأهداف المتوخاة من الفلسفة حسب الكندي؟  هل تتوافق هذه الأهداف في نظرك مع أهداف الدين الإسلامي؟  كيف يمكن التمييز حسب النص بين علم العلة و علم المعلول؟ و ما الذي يجعل أحدهما أشرف من الآخر؟
الأجوبة:
يرى الكندي أن أشرف العلوم مرتبة هو علم الفلسفة، التي يعتبرها صناعة عقلية و فكرية تستهدف العلم بحقائق الأشياء، و بحسب ما تستطيعه الطاقة العقلية للإنسان يحدد الكندي هدفين أساسية للممارسة الفكرية للفيلسوف : هدف نظري يتمثل في المعرفة المجردة بحقائق الأشياء و جواهرها، أي تكوين أحكام عقلية مطابقة لحقيقة الشيء، وهدف عملي يتمثل في أن يسلك الفيلسوف و يتصرف وفقا للقيم الأخلاقية الحقة التي يحددها العقل العملي. و هذا التقسيم الذي نجده عند الكندي يعود إلى تقليد معروف في فلسفة أفلاطون و أرسطو، و هو تقسيم الفلسفة إلى قسمين : فلسفة نظرية و فلسفة عملية يبدو أن الأهداف التي يحددها الكندي للفلسفة، و المتمثلة في معرفة الحق و العمل به، هي أهداف تتوافق مع الغاية الأساسية من وجود الدين. و هكذانلاحظ لدى الكندي نزعة توفيقية واضحة حاول من خلالها المصالحة بين الفلسفة و الدين و البحث عن خيوط مشتركة بينهما إن علم العلة عند الكندي هو العلم الذي يهدف إلى معرفة السبب الأول ( الله) باعتباره أصل كل الموجودات الأخرى ،إنه علم ميتافيزيقي أو هو الفلسفة الأولى التي تبحث في المبادئ الأولى للوجود، و التي بمعرفتها نحيط علما بكل الموجودات. لذلك اعتبر الكندي أن علم العلة أو السبب هو أشرف من علم المعلول الذي هو مجرد نتيجة العلة= ما يتوقف عليه وجود الشيء و ما يجاب به على السؤال <لماذا>؟  العلة= ما يحتاج إليه الشيء إما في ماهيته كالمادة (علة مادية) و صورة ( علة صورية) أو في الوجود كالغاية (علة غائية) و الفاعل (علة فاعلة).
نص ابن رشد :ص24.
أسئلة حول النص:
ما هو التعريف الذي يقدمه ابن رشد للفلسفة؟  ما هو حكم الشرع على فعل التفلسف حسب النص؟  استخرج الأساليب الحجاجية التي استخدمها ابن رشد للدفاع عن الفلسفة و تبيان موافقتها للدين؟
الأجوبة :
الفلسفة حسب ابن رشد هي نوع من النظر العقلي في الموجودات من اجل أخذ العبرة و الاهتداء من خلالها إلى معرفة الصانع /الله .  الشرع يدعو إلى ممارسة التفلسف باعتباره نظرا عقليا في الموجودات لمعرفة الصانع اعتمد ابن رشد على أدلة نقلية تتمثل في الاستشهاد بآيات قرآنية من اجل التاكيد على القضية التي يدافع عنها، و هي مشروعية الممارسة الفلسفية من و جهة نظر الدين. هكذا فإذا لم تكن الفلسفة سوى نظر عقلي في الموجودات لأخذ العبرة، فإن القرآن يدعو إلى ذلك في الكثير من الآيات منها : <فاعتبروا يا أولي الأبصار> و قوله تعالى : <أو لم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض و ما خلق الله من شيء>. كما اعتمد ابن رشد على أسلوب الاستدلال المنطقي حيث انتقل من قضية عامة و هي تعريف فعل الفلسفة، ثم قام بتحليل عناصرها الجزئية، منتهيا باستنتاج منطقي يمكن التعبير عنه بالشكل التالي الفلسفة نظر في الموجودات لدلالتها على الصانعالشرع يدعو إلى النظر في الموجودات لدلالتها على الصانع .  إذن الشرع يدعو إلى الفلسفة .
خلاصة تركيبية : الفلسفة الإسلامية
تمثل الفلسفة الإسلامية إحدى اللحظات الأساسية في تاريخ الفلسفة و تطورها. و بالرغم من ترجمة فلاسفتها لكتب الفلسفة اليونانية و شرحها، لاسيما كتب أفلاطون و أرسطو، فإنه كانت للفلسفة الإسلامية قضاياها التي تخصها، و التي أملتها عليها طبيعة المجتمع الإسلامي و ثقافته و دينه. و من أبرز هذه القضايا نجد قضية العلاقة بين الحكمة و الشريعة أو بين الفلسفة و الدين. و في هذا الإطار عمل الكندي على توضيح الغايات الأساسية من التفكير الفلسفي، و التي لا تتعارض في جوهرها مع ما جاء به الدين و دعا إليه. كما بين الفارابي أن الاختلاف بين الدين و الفلسفة ليس سوى اختلافا في طريقة التعبير، أما الأهداف فواحدة. و في الغرب الإسلامي عمل ابن رشد على الدفاع عن الفلسفة و بين كيف أنها مأمور بها شرعا. لكن المسلمين لم يطوروا فلسفة ابن رشد و يواصلوا مسارها العقلاني، بل ستنتقل فلسفة ابن رشد إلى أوروبا، لترتكز عليها النهضة الأوروبية لاحقا.
فلاسفة مسلمون مؤلفاتهم الأساسية قضايا اهتموا به
الكندي (801-867م)  رسالة في حدود الأشياء و رسومها. رسالة في الفلسفة الأولى رسالة القول في النفس  الفلسفة و الدين .شرح و ترجمة الفلسفة اليونانية إلى العربية.
الفارابي (864-944م)   259-339هـ) آراء أهل المدينة الفاضلة  إحصاء العلوم - الجمع بين رأيي الحكيمين -  الألفاظ المستعملة في المنطق - الفلسفة و الدين - شرح الفلسفة اليونانية  - المنطق – السياسة 
ابن باجة  (1082-1138م)  (475-533هـ)  تدبير المتوحد -  رسالة اتصال العقل بالإنسان - الفلسفة و الدين - المعرفة - الأخلاق - شرح الفلسفة اليونانية
ابن رشد  (1126- 1198 م)  (520- 595 هـ) فصل المقال فيما بين الحكمة و الشريعة من الاتصال. - تهافت التهافت - الكشف عن مناهج الأدلة - بداية المجتهد و نهاية المقتصد - الفلسفة و الدين - شرح الفلسفة اليونانية انطلاقا من أصولها، و خصوصا فلسفة أرسطو الفقه و القضاء - الأخلاق



[1]  - عن مدونة فلسفتي الرابط على الانترنيت : http://falsfatyi.marocprof.net/category/17334